شباب وبنات المنصورة

شباب وبنات المنصورة


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dede_m
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::



انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

مُساهمةموضوع: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الخميس سبتمبر 16, 2010 8:04 am


قال تعالى :

هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ

(سورة الحشر)

والإنسان أحياناً تتداخل عنده صفات الإنسان مع صفات الخالق فلابد من التوضيح بأن هناك صفات إذا نسبت وإلى الخالق فهي صفات كمال أما إذا نسبت إلى المخلوق فهي صفات نقص ، فإذا وصفنا إنساناً بأنه جبار فهذه صفة نقص فيه لأن وجوده مستعار وجوده من الله عز وجل ، خلق الإنسان ضعيفاً ، خلق الإنسان عجولاً ، خلق الإنسان هلوعا ، هذا الإنسان الذي يوصف بأنه جبار هل بإمكانه أن يضمن استمرار حياته إلى ثانية واحدة ؟ عشرات الأشخاص كل يوم يموتون بسبب وبلا سبب ومع تقدم العلم أصبح يقول الطبيب سكته دماغية أو سكته قلبية أو هبوط مفاجئ في وظائف الكليتين أو تشمّع الكبد .... ونحن بين أظهرنا أشخاص كثيرون كانت لهم آمال طويلة جداً كل هذه الآمال تبددت لأن خللاً طفيفاً جداً أصابهم .

كلمة الجبار لها معانٍ عدة :

المعنى الأول : الجبار هو العالي الذي لايُنال ، نقول نخلة جبارة لشدة ارتفاعها لانستطيع قطف ثمرها ، نقول ناقة جبارة يصعب ركوبها ، والله سبحانه وتعالى يقول في قرآنه الكريم :

قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ

(سورة المائدة)

عظماء أقوياء أشداء ، أما إذا قلنا فلان جبار يعني لا يتواضع متعاظم متكبر لاينقاد إلى أحد ، مثل هذا الإنسان لابد من أن يقصمه الله عزوجل قصماً ، لذلك ترون وتسمعون كل وقت وكل حين عن جبار من جبابرة الأرض قصمه الله عزوجل وجعله في أسفل سافلين لأن الكبرياء من صفات الله عزوجل و العظمة من صفات الله عز وجل فلا يحق لإنسان ضعيف منازعة الله هذه الصفات .

الجبار : نفهم اسم الجبار بالمعنى الأول هو الله عزوجل

فمن الجهل والتنطع والتطاول على حضرة الله عزوجل أن تظن أنه بإمكانك أن تفهم كل شيء عنه ، هذه فكرة مغلوطة ، عين العلم به عين الجهل به وعين الجهل به عين العلم به ، والعجز عن إدراك الإدراك إدراك ، إذا قلت لا أعلم عن الله إلا في حدود ضيقة جداً فأنت عالم ، أما إذا أردت أن تقنع الناس ببساطة أن بإمكانك أن تعرف كل شيء فهذا دليل عجز ، هذا المعنى الأول من معاني اسم الجبار الإله العظيم الذي لاتناله الأفكار ولا تحيط به الأبصار ولا يصل إلى كنهه عقول العقلاء وهو من صفات التنزيه .

المعنى الثاني : العوام يعرفونه فلان جبر خاطر فلان ، ياجبار الخواطر جابر عثرات الكرام ، قول مشهور : ما عُبِدَ الله في الأرض بأفضل من جبر الخواطر ، جبرت العظم ، المجبر جبر العظم ، الجبار بهذا المعنى هو المصلح للأمور ، كلما حصل أمر حصلت مشكلة إن سلم شيء، تهدم شيء ، افتقر إنسان تضعضع إنسان ، يأتي خالق الكون وهو الجبار فيرأب الصدع ويلم الشمل ويغني الفقير ويجبر الكسير ويعطي المحروم ويرفع الذليل ، لذلك كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك ، كلما جئته من باب الخضوع والتذلل والإنكسار جبر كسرك ولمَّ شعثك ورأب صدعك وقوى ضعفك وأغنى فقرك وأعز ذلك .

أما الجبار فهو كثير الجبر نوعاً وكماً ، تقول مثلا : جبار لإنسان أعطى مائة رجل فقير لم تقل له جابر بل جبار لأن عطاءه شمل مائة إنسان وإذا أعطى إنسان عطاء كبيراً لوحده أيضا جبار فإما لمبالغة النوع أو لكثرة العدد ، على كلٍ الجبار هو المصلح إن جبر الفقير أغناه وإن جبر المريض شفاه وإن جبر الذليل أعزه وإن جبر الضعيف قواه وإن جبر الخائف أمّنه ، فالجابر هو المصلح والجبار كثير الإصلاح كمّاً ونوعاً هذا المعنى الثاني .

إذاً قل يا جبار ، يقول التجار : ياجبار ، لأن بيع البضاعة عند التاجر جبر وربنا عز وجل ما ذكر من صفات التجارة إلا صفة واحدة فقال :

{ قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين }

(سورة التوبة)

ما من منظر يتفتت له قلب التاجر كأن يرى بضاعته مكدسة في المستودع ولا أحد يسأله عنها ، لذلك الله عز وجل حينما ذكر التجارة ذكر الشيء المؤلم عند التاجر ، يا جبار أي يا رب أجعل هذه البضاعة نافقة وحبب الناس بها واجعلهم يقبلون عليها .

الدعاء الشهير الذي دعاه النبي عليه الصلاة والسلام : " يا جابر كلَ كسير " .

لذلك يقول عليه الصلاة والسلام : " الحزانى في كنف الله ، إن الله يحب كل قلب حزين ، الحزانى معرضون للرحمة "

إذا كنت في خصومة وكنت أنت القوي واستعملت قوتك في الظلم فلست رابحا ولست منتصرا لأن هناك جبارا أعلى سوف يقصمك ، أما إذا كنت الجانب الأضعف هناك الجبار الذي سيرحمك .

شريكان يتخاصمان أحدهما أقوى من الثاني القوي يطرد الضعيف ويبقى في المحل ليس هذا ربحاً ولا ذكاءً ولا شطارةً ولا قدرةً لأن الله مع الضعيف والله هو الجبار ، سيجبر كسر الضعيف وهو الجبار سيقصم الظالم .

زوجان تخاصما أحدهما تجاوز حدوده ، هنيئاً لمن كان الأضعف هنيئاً لمن كان المظلوم ، لأن الله مع المظلوم في الزواج وفي الشراكة وفي أي تعامل .

أب غني ترك أرثاً كبيراً وترك أولاداً أحد أولاده قوي والآخرون صغار في السن دون السن القانونية ، بذكاء أو بحيلة أو باحتيال الكبير استطاع أن يأخذ معظم الثروة له وحده وأن يخص إخوته الصغار بشيء قليل ، الله جبار ، فمازال أحد إخوته الصغار يوفقه الله عز وجل ويمده ومازال الله عز وجل يضعف هذا الأخ الكبير ويفقره ويسد الطرق في وجهه إلا أن اضطر الكبير أن يبيع الصغير كل ما أخذه من أبيه غصبا ، ثم اضطر الكبير أن يعمل عند الصغير ومثل هذه القصص كثيرة جدا في كل الأسر ، دائما الظالم ، فالله جبار على الظالمين جبار للمظلومين ، جبار على الأقوياء جبار للضعفاء ، جبار على المتكبرين جبار للمتذللين .

فالجبار المصلح لكل الأمور ، المظهر لدين الحق ، الميسر لكل عسير ، الجابر لكل كسير وهذه صفة من صفة أفعال الله عز وجل صفة فعل .

المعنى الثالث للجبار : الجبار بمعنى أنه جبره على كذا أي أكرهه على ما أراد بمعنى أجبره ، الله عز وجل جبار مشيئته هي النافذة ، أنت تريد وأنا أريد هكذا يقول الله عز وجل في الحديث القدسي: " أنت تريد وأنا أريد ، فإذا سلمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد ، وإن لم تسلم لي فيما أريد أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد ".

فرعون قال : أنا ربكم الأعلى ، وما أرى لكم من إله غيري ، رأى في المنام أن طفلاً من بني إسرائيل سوف يقضي على ملكه ، كان حريٌ به أن يتوب إلى الله عز وجل وأن يعود عن غيه وعن ظلمه وعن كبره وعن ادعائه ، خطر في باله أن يقتل كل أبناء بني إسرائيل وهكذا فعل ، لا تستطيع قابلة في عصره إلا أن تخبر رجاله عن مولود ذكر ولد لبني إسرائيل فإذا أخفت قتلت هي مكانه ، يذبح أبناءهم .

أما هذا الذي سيقضي على ملكه رباه في قصره الجبار الله عز وجل قهره وهو يغرق ، قال تعالى :

وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ

(سورة يونس)

أخوة يوسف أرادوا به كيدا فجعلوه في غيابة الجب ، ما الذي حصل ؟ دخلوا عليه قال : أنا يوسف وهذ أخي قد منَّ الله علينا إنه من يتقِ ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ، ما الذي حصل ؟ والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون .

الله جبار فقد أحبط مسعى إخوته الذين أرادوا أن يجعلوه في غيابة الجب أرادوا أن يقتلوه ثم صار عزيز مصر ، إذاً الله جبار .

قوم إبراهيم أرادوا أن يحرقوه وأن ينتهوا من هذه الأسطورة والأمر بيدهم وهم أقوياء وجاؤوا بالنار وأوقدوها وأضرموها وألقوا ابراهيم عليه السلام وكان من الممكن أن يتفلت من أيديهم ، كان من الممكن أن لا يعثروا عليه ، كان من الممكن أن تأتي أمطار غزيرة تطفئ نارهم، كان من الممكن ألا يعرفوا من كسر هذه الأصنام لكن أراد الله عز وجل أن يعرفوا أنه كسرها وهو فتى وأن يعترف بفعلته وأوقدوا النيران وأشعلوها وألقوه فيها ، الله جبار قال تعالى:

( قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ{69} وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ )

(سورة الأنبياء)

النبي عليه الصلاة والسلام أئتمروا على قتله ، قاطعوه نكلوا بأصحابه ثم دخل عليهم فاتحاً وهم رهن إشارة منه ، لو أعطى إشارة لقتلوا جميعاً قال : ماتظنون أني فاعل بكم قالوا : أخ كريم وابن أخ كريم قال : اذهبوا فأنتم طلقاء ، الله جبار .

الله جبار أمره هو النافذ لا ينفذ في ملكه إلا أمره أبداً ، بعضهم قال : هذا شجر الكينا إن حمل إجاصاً فأنا سأترك هذا العمل وقد قهر ووضعوا له هذا الثمر على هذا الشجر ، فلا ينفذ في ملك الله عز وجل إلا مشيئته ، وإلا إرادته أبداً .

أول معنى الجبار الشيء العالي الذي لايدرك من أسماء التنزيه فمن المستحيل أن تحيط بالله عزوجل حتى الأنبياء لم يعرفوا الله ، عرفوا جانباً من الله عزوجل عرفوا طرفاً من كمالات الله ، لكن لا يعرف الله إلا الله . هذا أول معنى المعنى الثاني الجبار المصلح الضعيف يجبره الكسير يجبره المظلوم يجبره الفقير يجبره هذا المعنى الثاني ، أما المعنى الثالث هو الذي يجبر جميع الخلق على مشيئته إرادته أبداً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mr.Clever™
:: The Big Boss ::
:: The Big Boss ::
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1276
نقاط : 1605
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
الموقع : MansLovers

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الخميس سبتمبر 16, 2010 12:20 pm

ثانكس عل التوبيك يا عسل

وجزاك الله كل خير

منورة المنتدى يا قمر








Searching For A New Life..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://manslovers.hooxs.com
dede_m
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::



انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الإثنين سبتمبر 20, 2010 7:18 am

شكرا ليك يا قمر وانا مبسوطة جدا معاكم فى المنتدى الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
emey
:: PrinCesS The Site ::
:: PrinCesS The Site ::
avatar


انثى
عدد المساهمات : 3228
نقاط : 3381
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الإثنين سبتمبر 20, 2010 8:31 am

اهلا بيكى يا قمر

منورة والله وموضوعك جامد















من تجآهلني سـ أتجآهله .. ثقتي بـ نفسَي تغنيني عن معرفة سبب تجآهله ڪمآ تجآهلني بـ إردآته فَ سيأتي إليّ بـ إرآدته ومن يتهآفت لِ الخصآم , سَ أدعه يلهث لِ الرضآ فَ لست بـ فتآه يظهرون تقلبآتهم الحمقآء عليهآ كلمآ آرآدو ذلك هذه آنـآ آلآن فَ من تقبلني سـ أتقبله وليبقى في عآلميُ ومن لم يتقبلني فَ ليعود من حيث آتىَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
love_style
:: عضو متميز ::
:: عضو متميز ::
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1260
نقاط : 1415
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 21/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الإثنين سبتمبر 20, 2010 1:05 pm

تسلم ايديكي وجزاكي الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dede_m
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::



انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 9:31 am

emey كتب:
اهلا بيكى يا قمر

منورة والله وموضوعك جامد

ميرسى يا ايمى دا المنتدى منور بيكم انتم Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dede_m
:: عضو جديد ::
:: عضو جديد ::



انثى
عدد المساهمات : 8
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 9:33 am

love_style كتب:
تسلم ايديكي وجزاكي الله كل خير

ميرسى ليكى يا love_style وربنا يجزيكى انتى كمان كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MONY-LOVE-MOON
:: عضو رائع ::
:: عضو رائع ::
avatar


انثى
عدد المساهمات : 547
نقاط : 626
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
الموقع : في بيتنا

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   السبت أكتوبر 30, 2010 3:52 pm





جزاك الله خيرااااااااااااااااااااااااااااا Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Snow Wh!te
:: مشرفه ::
:: مشرفه ::
avatar


انثى
عدد المساهمات : 314
نقاط : 430
تاريخ التسجيل : 09/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   السبت فبراير 12, 2011 12:55 pm

جزاك الله كل خير

ويااااااارب يكون فىآ ميزان حسناتك ويجازيك خير ياقمرايه

تحيــــــــــــــــــــاتىآ الطيبه لك







Jμst ωĄlk ĄωaЎ, Jμst SĄЎĢΘΘd;βye
&d'Θn't Tμrή ĄяΘμnd NΘω, YΘu MĄy S££ M£ CrЎ
I Mμstŋ't Fall ApĄrt Θr ShΘw My βrΘk£ή H£Ąяt
Θr The LΘve I Fέέl FΘr YΘu
SΘ ωĄlk ĄωĄЎ Ąnd ClΘs£ Thέ dΘΘr
ĄnĐ L£t MЎ Lif£ B£ Ąs It WĄs β£fΘre
Ąnd I'll , n£v£r KήΘw
Jûst HΘω I L£t ЎΘu ĢΘ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دينا
:: عضو متميز ::
:: عضو متميز ::
avatar


انثى
عدد المساهمات : 694
نقاط : 813
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الأحد فبراير 13, 2011 2:05 am

MONY-LOVE-MOON كتب:




جزاك الله خيرااااااااااااااااااااااااااااا Very Happy


ربنا يخليكى يا مونى ياقمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دينا
:: عضو متميز ::
:: عضو متميز ::
avatar


انثى
عدد المساهمات : 694
نقاط : 813
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الأحد فبراير 13, 2011 2:17 am

Snow Wh!te كتب:
جزاك الله كل خير

ويااااااارب يكون فىآ ميزان حسناتك ويجازيك خير ياقمرايه

تحيــــــــــــــــــــاتىآ الطيبه لك



تسلمى يا قلبى ونورتينى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
madelya
:: عضو متميز ::
:: عضو متميز ::
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1061
نقاط : 1149
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=564241245

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الأحد فبراير 13, 2011 1:44 pm

ديدى هوا انتى منتشره بأتنين اكووونت

بجد توووبيك جااامد تسلم ايدك جزاكى الله خيرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دينا
:: عضو متميز ::
:: عضو متميز ::
avatar


انثى
عدد المساهمات : 694
نقاط : 813
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الإثنين فبراير 14, 2011 7:03 am

madelya كتب:
ديدى هوا انتى منتشره بأتنين اكووونت

بجد توووبيك جااامد تسلم ايدك جزاكى الله خيرااا


مش عاجبك ولا ايه يا عم الحااااااااااااااااج

بس والله انت منور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
madelya
:: عضو متميز ::
:: عضو متميز ::
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 1061
نقاط : 1149
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 17/12/2010
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=564241245

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الإثنين فبراير 14, 2011 4:18 pm

مش عاجبنى ازاى بس دانتى تخدى الاكونت بتاعى كمان ميغلاش عليكى

يارب ماليا الدنيا علينا كدا على طول :$
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Sweeter Angel NANA
:: عضو نشيط ::
:: عضو نشيط ::
avatar


انثى
عدد المساهمات : 133
نقاط : 141
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 05/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏   الثلاثاء أغسطس 16, 2011 6:25 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كلما جئت الله عز وجل خاضعاً منكسراً جبرك !!!‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب وبنات المنصورة :: `·.¸¸.·´´¯`··._.· ( المنتدى الاسلامى ) `·.¸¸.·´´¯`··._.·` :: السيره النبويه-
انتقل الى: